Home

اية ما سلككم في سقر قالوا لم نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ

يقول تعالى مخبراً أن { كل نفس بما كسبت رهينة} أي معتقلة بعملها يوم القيامة { إلا أصحاب اليمين} فإنهم { في جنات يتساءلون عن المجرمين} أي يسألون المجرمين وهم في الغرفات، وأولئك في الدركات قائلين لهم { ما سَلَكَكُمْ في سقر . قالوا لم نَكُ من المصلِّين مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ (42) ما سلككم أي أدخلكم في سقر كما تقول : سلكت الخيط في كذا أي أدخلته فيه . قال الكلبي : فيسأل الرجل من أهل الجنة الرجل من أهل النار باسمه ، فيقول له : يا فلان . وفي قراءة عبد الله بن الزبير ( يا فلان ما سلكك في سقر ) ؟. وعنه قال : قرأ عمر بن الخطاب ( يا فلان ما. «سقر»: من سقرته الشمس أي: لفحته ولوحته وأحرقته وأذابته، وجعل سقر اسم علم لجهنم، قال تعالى: {ما سلككم في سقر} وقال تعالى: {ذوقوا مس سقر} ولما كان السقر يقتضي التلويح أي الإحراق في الأصل نبه بقوله {وما أدراك ما سقر لا تبقي ولا تذر لواحة للبشر} أي محرقة مسودة لظاهر جلد الإِنسان وهو. وقوله: ﴿ما سلككم في سقر﴾ أي ما أدخلكم في سقر بيان لتساؤلهم من بيان الجملة بالجملة، أو بتقدير القول أي قائلين ما سلككم في سقر. قوله تعالى: ﴿قالوا لم نك من المصلين﴾ ضمير الجمع للمجرمين، والمراد بالصلاة التوجه العبادي الخاص إلى الله سبحانه فلا يضره اختلاف الصلاة كما وكيفا.

Shawkat Elbialy: May 2012

القران الكريم قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّين

تَشكيِل النص. ما سلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين ولم نك نطعم المسكين وكنا نخوض مع الخائضين وكنا نكذب بيوم الدين حتى أتانا اليقين فما تنفعهم شفاعة الشافعين فما لهم عن التذكرة معرضين حتى يأتيك اليقين ثم كان من الذين آمنوا ما سـلـكـكُـمْ في سـقـر، قـالـُوا لـمْ نـــكُ مـن الْـمُـصـلـيـن جزاك الله خيرا اللهم صل على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه وسلم بسم الله الرحمن الرحيم قال تعالى مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ ۝ قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ ۝ وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ أي: ما عبدنا ربنا ولا أحسنا إلى خلقه من جنسنا

القرآن الكريم - تفسير القرطبي - تفسير سورة المدثر - الآية 4

  1. {ما سلككم في سقر} هذا سؤال توبيخ أي تطلع أهل الجنة على أهل النار فيقولون لهم ما أوقعكم في النار {قالوا لم نك من المصلين} أي كنا لا نصلي الصلاة المكتوبة على ما قررها الشرع وفي هذا دلالة على أن الإخلال بالجواب يستحق به الذم والعقاب لأنهم علقوا استحقاقهم العقاب بالإخلال في.
  2. إن معنى آية ما سلككم في سقر أي ما الذي أدخلكم سقر، وسقر من أسماء الأعلام الخاصة بجهنم، وهو ممنوع من الصرف، وقد اشتق هذا الاسم من الفعل سقر أي لوح أو آلم أو غير، ويُقال سقرته النار، بمعنى لوحت جلده وغيرت لونه، أو آلمته.
  3. وقوله: ما سلككم في سقر أي ما أدخلكم في سقر بيان لتساؤلهم من بيان الجملة بالجملة، أو بتقدير القول أي قائلين ما سلككم في سقر. قوله تعالى: قالوا لم نك من المصلين ضمير الجمع للمجرمين، والمراد بالصلاة التوجه العبادي الخاص إلى الله سبحانه فلا يضره اختلاف الصلاة كما وكيفا.
  4. مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ قَائِلِينَ لَهُمْ مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَر قَالُوا لَمْ نَكُ مِنْ الْمُصَلِّينَ وَلَمْ نَكُ نُطْعِم الْمِسْكِين أَيْ مَا عَبَدْنَا رَبّنَا وَلَا أَحْسَنَّا.
  5. مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ (42) بجملة { ما سلككم في سقر ، } فإن { ما سلككم } في بيان للتساؤل . وأصل معنى سلكه أدخله بين أجزاء شيء حقيقة ومنه جاء سِلْك العِقد ، واستعير هنا للزج بهم ، وتقدم في سورة الحجر ( 12 ) قوله تعالى : { كذلك نَسْلُكْهُ في قلوب المجرمين } وفي قوله : { نُسْلِكْه عذاباً.
  6. ما سلككم في سقر ؟ قالو لم نك من المصلين آيات خاشع

شك الزنادقة في قوله: {مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ،} وأما قوله: {مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ، قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ} [المدثر: ٤٣،٤٢]. وقال في آية أخرى: {فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ} [الماعون: ٤] {ماسَلَكَكُم في سَقَرَ * قالوا لم نَكُ من المصلِّين} (74 المدثر آية 42ـ43) {فويلٌ للمصلِّين * الَّذينهم عن صلاتِهِم سَاهون} (107 الماعون آية 4ـ5 يقول تعالى مخبراً أن {كل نفس بما كسبت رهينة} أي معتقلة بعملها يوم القيامة {إلا أصحاب اليمين} فإنهم {في جنات يتساءلون عن المجرمين} أي يسألون المجرمين وهم في الغرفات، وأولئك في الدركات قائلين لهم {ما سَلَكَكُمْ في سقر . قالوا لم نَكُ من المصلِّين فـ { {قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ} } فلا إخلاص للمعبود، ولا نفع للخلق المحتاجين

مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ - خالد سعد النجار - طريق الإسلا

الآيات: 32 - 48 (كلا والقمر، والليل إذ أدبر، والصبح إذا أسفر، إنها لإحدى الكبر، نذيرا للبشر، لمن شاء منكم أن يتقدم أو يتأخر، كل نفس بما كسبت رهينة، إلا أصحاب اليمين، في جنات يتساءلون، عن المجرمين، ما سلككم في سقر، قالوا لم نك من المصلين، ولم نك نطعم المسكين، وكنا نخوض مع. افهم آية Na Twitteru ما سلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين ولم نك نطعم المسكين وكنا نخوض مع الخائضين افهم آية Http T Co Szhc2siigk . ما سلككم في سقر قالوا لم نكن من المصلين Youtub

بسم الله الرحمن الرحيم سورة الماعون قوله تعالى فويل للمصلين الآية هذه الآية يتوهم منها الجاهل أن الله توعد المصلين بالويل وقد جاء في آية أخرى أن عدم الصلاة من أسباب دخول سقر وهي قوله تعالى ما سلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين 74 42 - 43 والجواب عن هذا في غاية الظهور وهو أن. About Press Copyright Contact us Creators Advertise Developers Terms Privacy Policy & Safety How YouTube works Test new features Press Copyright Contact us Creators.

موقع هدى القرآن الإلكترون

قال الله تعالى: (مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ (42) قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ (43))(1). تعرف على مصير تارك الصلاة من خلال تلاوتك لهاتين الآيتين: مصير تارك الصلاة في الآخرة هو دخول النار (سقر) مفوتر اس تي سي معنى رفع قرار 46 معهد تعليم اللغة افهم آية Na Twitteru ما سلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين ولم نك نطعم المسكين وكنا نخوض مع الخائضين افهم آية Http T Co Szhc2siig الغافلون عن أداء الصلاة. سورة المدثر مكتوبة كاملة بالتشكيل,سورة المدثر مكتوبة,سورة المدثر مكتوبة كاملة,سورة المدثر. سورة المدثر مكتوبة, سورة المدثر PDF, سورة المدثر قراءة سورة المدثر بالتشكيل, سور القرآن الكريم, تحميل استماع القرآن الكريم على الجوال mp3 كاملا بروابط مباشرة وسريع

إسلام ويب - التفسير الكبير - سورة المدثر - قوله تعالى ما

تفسير سورة الماعون مقصود السورة: ذكرُ صفات المكذِّبين من الكفار والمنافقين، والتحذير مِن التشبه بها؛ كدعِّ اليتيم، وعدم الحض على إطعام المسكين، والتغافل عن الصلاة، والرِّياء بالأعمال، ومنع الماعون ثم قال تعالى (فما لهم عن التذكرة معرضين) أي فما لهؤلاء الكفرة الذين قبلك مما تدعوهم إليه وتذكرهم به معرضين (كأنهم حمر مستنفرة فرت من قسورة) أي كأنهم في نفارهم عن الحق وإعراضهم عنه حمر من حمر.

ما سلككم في سقر،قالوا لم نكُ من المصلي

ما معنى الآية التي ذكرت أن الإنسان لن يسأل عن الذنب يوم القيامة ؟ ( إلا أصحاب اليمين في جنات يتساءلون عن المجرمين ما سلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين ) وقال عز وجل لأهل النار وهم يلقون فيها. اية: تفسير بن كثير { ما سَلَكَكُمْ في سقر . قالوا لم نَكُ من المصلِّين . وروى أبو جمرة عن ابن عباس قال : ما أعلم القسورة الأسد في لغة أحد من العرب، ولكنها عصب الرجال؛ قال : فالقسورة جمع الرجال. سَأُصْلِيهِ سَقَرَ مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِين وقد جاء ذلك في الآيات 42 إلى 45 من سورة المدثر: (في جنّات يتساءلون، عن المجرمين، ما سلككم في سقر، قالوا لم نك من المصلّين، ولم نك نطعم المسكين، وكنّا نخوض مع الخائضين، وكنّا نكذّب بيوم الدين) وقال تعالى: ﴿ مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ * قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ * وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ * وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ * وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ.

آية وحدث; قالوا عن المنهج ﴿٤٠﴾ عَنِ الْمُجْرِمِينَ ﴿٤١﴾ مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ ﴿٤٢﴾ قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ ﴿٤٣﴾ وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ. قال تعالى: ﴿ إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ * فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ * عَنِ الْمُجْرِمِينَ * مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ * قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ ﴾ الآيات [المدثر: 39 - 43] وقد ورد في عدد من الأحاديث التأكيد على المعنى ومن ذلك ما ذكره الله عز وجل من أن أصحاب الجنة يتساءلون عن المجرمين (ما سلككم في سقر قالوا لم نَكُ من الْمُصَلِّينَ) فدل هذا على أن من أسباب خروج.

أجابوا بأنهم لم يكونوا من المصلين، قال تعالى: 41)مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ(42) قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ ، ما قالوا: كنا من الجاحدين، قالوا: لم نك م ١٩ ـ كا : الكافي علي بن محمد عن سهل عن إسماعيل بن مهران عن الحسن القمي عن إدريس بن عبد الله عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : سألت عن تفسير هذه الآية (ما سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ قالُوا لَمْ نَكُ. قوله تعالى: ﴿مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ * قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ﴾ ذكر المفسرون أن معنى الآية هو: أن تطّلع أهل الجنة على أهل النار، فيقولون لهم: ما أوقعكم في النار

إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ * فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ * عَنِ الْمُجْرِمِينَ * مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ * قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ ﴾ الآيات [المدثر: 39 - 43] ] ما سلككم في سقر: قالوا لم نك من المصلين[ قال: إنا لم نتول وصي محمد والأوصياء من بعده« (الكافي 1/360 كتاب الحجة. باب فيه نكت ونتف من التنزيل في الولاية).

[3] من قوله تعالى: {وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ

  1. مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ؟ قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ : تعريف الصلاة : معنى الصلاة في اللغة:الدعاء، قال الله تعالى {وصلِّ عليهم إن صلاتك سكن لهم} [التوبة: 103] أي ادع لهم
  2. يقول تعالى: ﴿ مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ * قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ * وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ ﴾ [المدثر: 42 - 44]
  3. وقال سبحانه:(ما سلككُمْ في سقر (42)قالُوا لمْ نكُ من الْمُصلين (43)(المدثر) وقال تعالى: (وإذا قيل لهُمُ ارْكعُوا لا يرْكعُون (48) وويْل يوْمئذٍ للْمُكذبين (49)(المرسلات)، وقال سبحانه : (فلا صدق ولا صلى.
  4. كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة ووادي سقر هو لتارك الصلاة رأسا؛ قال تعالى فيه: {مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ} تارك الصلاة.
  5. (كل نفس بما كسبت رهينة إلا أصحاب اليمين في جنات يتساءلون عن المجرمين ما سلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين ولم نك نطعم المسكين وكنا نخوض مع الخائضين وكنا نكذب بيوم الدين حتى أتانا اليقين فما.
  6. و في آية ثانية :﴿ مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ * قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ * وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ * وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ * وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ.
  7. سورة المدثر هي أول سورة نزلت كاملة من سور القرآن الكريم، وعلى الرغم من أن البعض يظنون أن سورة العلق قد نزلت على رسول الله -عليه السلام- دفعة واحدة، إلا أنها لم تنزل كاملة، وأول ما نزل من القرآن.

تفسير الاية (32-56) من سورة المدث

  1. وبأي: ذنب استحققتموها؟ فـ { قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ } فلا إخلاص للمعبود، [ولا إحسان] ولا نفع للخلق المحتاجين
  2. ﴿إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ ﴾ فإنهم لم يرتهنوا؛ بل هم في جنات النعيم، وهم في حال تنعمهم بالجنة وما فيها، يسألون عن أحوال المجرمين، قائلين: ﴿مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ ﴾ ما الذي أدخلكم.
  3. وقال تعالى: «مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ * قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّين». وقال تعالى: «فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُون»

معنى آية ما سلككم في سقر - موقع المعلوما

  1. يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ ﴿۱﴾ قُمْ فَأَنْذِرْ ﴿۲﴾ وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ ﴿۳﴾ وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ ﴿٤﴾ وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ ﴿٥﴾ وَلَا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ ﴿٦﴾ وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ ﴿٧﴾ فَإِذَا نُقِرَ فِي.
  2. قال الكلبي: فيسأل الرجل من اهل الجنة الرجل من اهل النار باسمه، فيقول له: يا فلان وفي قراءة عبد الله بن الزبير(( يا فلان ما سلكك في سقر))؟ وعنه قال: قرأ عمر بن الخطاب(( يا فلان ما سلككم في سقر)) وهي.
  3. يقول: أصحاب اليمين في بساتين يتساءلون عن المجرمين الّذين سلكوا في سقر: أيّ شيءٍ سلككم في سقر؟ {قالوا لم نك من المصلّين} يقول: قال المجرمون لهم: لم نك في الدّنيا من المصلّين للّه وحده، {ولم نك.
  4. ترك الصلاة يعني انتظارا لعذاب لا قبل لنا به فقد قال رب العزة مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ * قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ (المدثر / آية42 و43)، كما قال فيها وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ.
  5. قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ ۝ وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ [سورة المدثر:43، 44]، فهذا ليس سؤال استعلام، فقد علم تماماً الأمر الذي أدخلهم النار، فهذا الجواب الذي ذكره الحافظ.
  6. قال الله -تعالى-: ﴿كُلُّ نَفسٍ بِما كَسَبَت رَهينَةٌ* إِلّا أَصحابَ اليَمينِ* في جَنّاتٍ يَتَساءَلونَ* عَنِ المُجرِمينَ* ما سَلَكَكُم في سَقَرَ* قالوا لَم نَكُ مِنَ المُصَلّينَ* وَلَم نَكُ.
‫بلغواعني ولو آيه - Home | Facebook‬

ويقول عن أهل النار: {مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ، قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ، وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ} [سورة المدثر: آية 42-44.] وبأي: ذنب استحققتموها؟ فـ (قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ * وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ ) فلا إخلاص للمعبود، [ ولا إحسان ] ولا نفع للخلق المحتاجين لم نك من المصلين، وقد نصلي ولكن على غير النحو الذي أمر الله تعالىبه، فلذلك ورد في الرواية عن النبي (ص) انَّه لمَّا وجد رجلاً يصلِّي دون تأنٍ، فكان ينقرها كما ينقر الغراب الحب قال: نقرٌ كنقر.

تفسير الميزان - السيد الطباطبائي - ج ٢٠ - الصفحة ٩

تفسير ابن كثير/سورة المدثر - ويكي مصد

عن المجرمين. ما سلككم في سقر. قالوا لم نك من المصلين. و لم نك نطعم المسكين. و كنا نخوض مع الخايضين. و كنا نكذب بيوم الدين. حتي اتينا اليقين. فما تنفعهم شفعه الشفعين. فما لهم عن التذكره معرضي

ما سلككم في سقر - quran7m

مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ 42 قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ 43 (المدثّر) لما كانت هذه الآية تصف أهل جهنّم ولا تخاطب أتباع دين بعينه، فيصحّ القول بأنّها تحمل مفاهيم عامة لمفردة الصلاة سَأُصْلِيهِ سَقَرَ وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ لَا مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ. (مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ) [المدثر:42] ما الذي أوقعكم هنا وقد كنتم تقولون. وتقولون؟!. يجيبون بخيبة أمل وحسرة وندم: (قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ) [المدثر:43] فلا -واللهِ- لا يُفرِّطُ فيها بعدَ ذلك إلا مخذولٌ محرومٌ, وذلك من أعظمِ أسبابِ دُخولِ النَّارِ، فحِينَ يُسأَلُ المجرمون: (مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ * قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ.

♦ ﴿ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ * إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ * فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ * عَنِ الْمُجْرِمِينَ * مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ * قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ. أكبر مكتبة صوتية للقرآن الكريم مرتلًا ومجودًا لمجموعة كبيرة من القراء القدامى والمعاصرين بمختلف الروايات القرآنية المعتمدة. سورة المدثر / الآية رقم 30 / تفسير تفسير البيضاوي / أحمد بن علي.

والحق سبحانه يقول: {مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ قَالُواْ لَمْ نَكُ مِنَ المصلين} [المدثر: 42-43]. أي: ما أدخلكم في النار؛ فتأتي إجابتهم: {لَمْ نَكُ مِنَ المصلين} [المدثر: 43] فلا واللهِ, لا يُفرِّطُ فيها بعدَ ذلك إلا مخذولٌ محرومٌ. وذلك من أعظمِ أسبابِ دُخولِ النَّارِ، فحِينَ يُسأَلُ المجرمون: {مَا سَلَكَكُم في سَقَرَ * قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ المُصَلّينَ} . المدثر هي أول هذه السور نزولا حسب رواية ابن عباس و أيات سورة المدثر لم تنزل مرة واحدة كما ذكر سابقا. مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ. قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ . قالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ)، «سورة غافر آية 60»، كما حذر- صلى الله عليه وسلم - من تركها فقال - عليه الصلاة والسلام-: «بين الرجل وبين الكفر ترك الصَّلاة»، (أخرجه مسلم)، وقال - عليه الصلاة.

شخص معترف بالصلاة لكنه متكاسل عنها حُكمه فاسق أو عاصي وعقابه في الآخرة سقر وهو واد في جهنم (مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ (42) قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ (43) المدثر لقبله فهو من الكبائر، وأنه لا يقبل التوبة، ويتأيد بذلك ما وردت به إلا أصحاب اليمين في جنات يتسائلون عن المجرمين ما سلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين ولم نك نطعم المسكين إلى أن. وفي المقابل: كان الربط بين الكفر وسوء الخُلُق؛ فقد أخبر الله تعالى عن الكافرين وهم في النار، فقال: ﴿ مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ * قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ * وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ. ما سلككم في سقر لا شك أن ترك الصلاة هو من المعاصي والذنوب العظيمة، فهو يعتبر من أكبر الكبائر، فالصلاة لها مكانة كبيرة في الإسلام، وقد جاء في الكثير من النصوص الشرعية الحث على أدائها وبيان الأجر.. ↑ ﴿ما سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ‌ ﴿٤۲﴾ قالوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ ﴿٤٣﴾ ولمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ ﴿٤٤﴾﴾ (سورة المدثر: 42 - 44) وقال تعالى : (كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ * إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ * فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ * عَنِ الْمُجْرِمِينَ * مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ * قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ.